الأحد، 17 أبريل 2011

حبات اللؤلؤ -اختراع لبناني في تقويم الاسنان

الدكتور جمال يونس
شهادة اختصاص (بورد)في تقويم وتجميل الاسنان والفكين
عضو الجمعية الاميركية لطب الاسنان ADA
جراح في طب الاسنان وامراض الفم
جراحة زرع الاسنان – جراحة تبييض اللثة والاسنان
برائة اختراع في موضة تقويم الاسنان





تقويم الاسنان يدخل مع اختراع لبناني عالم الموضة " حبات اللؤلؤ " تتكامل مع العقد والاقراط 


لم تعد ادوات تقويم الاسنان محصورة باشكال معدنية طبية لا تستخدمها الا من تعاني من مشكلات فمية ,بل هي ستصبح عما قريب وبفضل اختراع قدمه الدكتور جمال يونس احد اطباء مدينة صور وعضو الجمعية الاميركية لطب الاسنان  A.D.A Fashion    ما يمكن وصفه بالموضة التقويمية , التي استحوذت اعجاب المتخصصين العرب والاجانب واهتمامهم .
وتكمن اهمية الاختراع  بتحويل البريسيز  الطبي الى اكسسوار تجميلي وعملي وجذب الكثيرا ت حتى الان , وذلك بعد ان كان مصدر للازعاج  والاحراج للواتي يعانين من مشكلات في اسنانهن ,وفي الوقت نفسه لا يرغبن باستخدام البريسيز التقليدي المفضض  . وقد قام المتخصصون بهذه الصناعة بعد تجارب لتفادي ذلك , فابتكروا بريسيز شفافا لم تستسغه الفتيات , ثم ابتكروا اخر يوضع خلف الاسنان الا انه لم يف بالمتطلبات العلاجية المرجوة , حتى تقدم يونس بفكرته الجديدة , التي منح بموجبها براءة اختراع مسجل تحت الرقم 388 عام 1999 من وزارة الاقتصاد والتجارة .

وتتلخص فكرة يونس الذي تحدث ل " السفير " عن اختراعه باستبدال ادوات تقويم الاسنان بدوائر مطاطية ملونة على شكل حبيبات لؤلؤية تصطف في مقدمة الاسنان , وتتكامل من حيث اللون والشكل وبحسب رغبة السيدة مع ادوات الزينة الاخرى كالعقد واقراط الاذنين ودبابيس الشعر وغيرها , وتتميز ايضا بسهولة تبديلها لاختيار الالوان التي تنتقيها كل سيدة بحسب الزي  الذي ترتديه أي انه يمكن تلوين جميع البريسيز المستعملة حسب الرغبة وتنوع الاذواق .

ويضيف : ان الاختراع  هو عبارة عن استخدام مادة البراكيت المستعملة في تقويم الاسنان وهي على نوعين طبية لمن تحتاجها  , وغير وظيفية أي دون وظيفة علاجية  لمن تستهويها كموضة , موضحا ان الفكرة اعجبت معظم النساء  , لاسيما المراهقات منهن اللواتي كن يخجلن من البريسيز الفضي , بل هن صرن يتباهين بالبريسيز التجميلي الجديد امام رفيقاتهن .

ويقول يونس ان الاعجاب لم يقتصر على الصعيد الداخلي بل ان الاختراع حاز اهتمام مصممي الازياء اثناء مشاركتي مؤخرا في مباراة World Gold Contest  التي جرت في لوزان والتي قدمت فيها ستة عشر نموذجا منوعا من اختراعي ستمنحني اللجنة المنظمة على اساسه فيما لو اعجبها جائزة افضل اختراع مع دول اخرى مشاركة ,كذلك شاركت في مسابقة الابداع الحر للمجوهرات التي اقيمت في دبي , الا ان نتائج المسابقتين ستعلنان في اخر شهر من السنة .

ويقول يونس ان ال Orthodontical Beauty Accessories  هو امن وصحي ومكمل لزينة السيدات وتبرجهن , مشيرا الى ان وضع البريسيز في متناول الجميع وباكلاف معقولة بعد فترة , حيث يمكن للمريض او لاي راغب باستعماله شراء المطاط الملون المخصص للغاية من اماكن البيع الكثيرة التي ستعتمد وشراء الة التقويم المسماة مسبارا او بالانكليزية  Elastic Sticks Instrument  والملقط المسمى Mateau .






هناك تعليق واحد: